الأحد، 22 أبريل 2012

4- المعلمة كأم بديلة .


تشجع معظم النظم التعليمية على أن يكون معلم المدرسة الابتدائية من الإناث خاصة في الصفوف الأولى, وهو نظام يسمح للطفل أن يتعامل مع المعلمة وكأنها أم بديلة .
 
ولما كان الأطفال الصغار يعتقدون أن الأمهات أكثر شفقة من الآباء , فإنهم يرحبون بمعلمة يدركونها كبديلة للأم أكثر من معلم رجل يدركونه كبديل للأب .
 
* الطالبة قد تعمم اتجاهاتها واستجاباتها مع أمها نحو معلمتها ..
 
فالطالب الذي تعود أن يقترب من أمه بود وحب يمكن أن يفعل ذلك مع المعلمة .
واغلب الظن أنه سيستمر في هذا السلوك إذا كانت استجابة المعلمة مشجعة .
 
أما الطالب الذي كون اتجاهات متضمنة للخوف أو العدائية نحو الأم فإنه سيسلك على نفس الهيئة نحو المعلمة .
إلا اذا شجعته المعلمة , فإنه قد يقترب منها على نحو تعويضي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق